مجلس
الإدارة

زياد التونسي

رئيس مجلس الإدارة

شغل زياد التونسي منصب نائب رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة الفيصلية، وهو المنصب الذي يشغله منذ عام 2008. وفي يناير 2018 تمت ترقيته إلى منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة.


انضم زياد إلى مجموعة الفيصلية في قسم الخزينة في عام 1998. تمت ترقيته إلى منصب المدير المالي في عام 2002 ثم إلى نائب الرئيس للمجموعة والمدير التنفيذي للعمليات في عام 2008.


وبصفته مديراً مالياً، قام زياد بتنسيق وتصميم وتنفيذ نظام متكامل للإدارة المالية عبر وحدات أعمال مجموعة الفيصلية بما في ذلك تحسين تقارير إدارة رأس المال العامل ومصروفات رأس المال، ومراجعات أداء الأعمال التي تؤدي إلى تخفيض كبير في التكاليف، وخفض إجمالي الاقتراض الجماعي. عمل زياد خلال تلك الفترة عن كثب مع الرئيس التنفيذي للمجموعة على تحويل المجموعة لتصبح شركة قابضة للأسهم وإنشاء إطار لإدارة العمل. بالإضافة إلى ذلك، كان يعمل بنشاط في عمليات الاندماج والشراء للمجموعة وعقد شراكة مع مختلف المجموعات الدولية.


كانت بداية مسيرته الوظيفية في القطاع المصرفي مع البنك السعودي الأمريكي (سامبا) من 1991 إلى 1998.


يشغل زياد حالياً منصب رئيس مجلس إدارة شركة أوج القابضة، ورئيس مجلس إدارة شركة فارما الدولية للأدوية (صيدلة)، ورئيس مجلس إدارة شركة فيليبس للرعاية الطبية (رعاية صحية)، وعضو مجلس إدارة شركة أكستنشر السعودية للأنظمة الإلكترونية (تكنولوجيا المعلومات)، عضو مجلس إدارة شركة الصافي دانون، وعضو مجلس إدارة ألفا (خدمات الغذاء)، وهو كذلك عضو مجلس إدارة قطاع الخدمات الإلكترونية، عضو مجلس إدارة شركة طبية (رعاية صحية)، وعضو مجلس إدارة مدينة المعرفة الاقتصادية، وعضو مجلس إدارة البنك الأهلي، وعضو مجلس إدارة شركة لفانا القابضة (استثمار).


كما شغل زياد منصب عضو مجلس إدارة في سامبا كابيتال (2011 - 2018) وسوليدير الدولية (2007 - 2018)


زياد حاصل على ماجستير في الأوراق المالية الدولية والاستثمار والخدمات المصرفية من جامعة ريدينج في المملكة المتحدة. وهو حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية.